بسمه بنت سعود

Tuesday, 1 December 2020
  1. بسمه بنت سعود بن عبد العزيز

بدأت تعليمها الابتدائي في لبنان وأكملت تعليمها المتوسط في مدرسة الراهبات المسيحية في بيروت، ثم انتقلت إلى بريطانيا عام 1975 بعد نشوب الحرب الأهلية اللبنانية لتنال شهادتها الثانوية وتلتحق بجامعة (Richmond UK) وتبدأ بدراسة العلوم الاجتماعية ، انتقلت بعدها من بريطانيا إلى سويسرا وأكملت السنة الثانية لدراستها في جامعة لوزان الأميركية وعادت بعدها إلى السعودية. عام 1982 درست سنة واحدة طب بشري ثم سنة أخرى أدب انكليزي في جامعة تشرين في سوريا، عادت بعدها من جديد إلى لبنان لتدرس علم نفس في الجامعة العربية في بيروت لمدة عامين، وقد أتقنت الأميرة خلال مدة دراستها كلاً من اللغة الإنكليزية والفرنسية إلى جانب لغتها العربية الأم. إنجازات بسمة بنت سعود أنشأت الأميرة بسمة بنت سعود شركة أنسيد القابضة واعتبرها الراعي والداعم لجميع أعمالها المالية والإنسانية، كما قامت بتأسيس مركز بسمة الشامل للتدريب في كل ما يخص المرأة وأمنها وحمايتها. تترأس الأميرة إدارة شركة البراعم المختصة بالمطاعم ومقهى كريز للفنون والمطبخ التشكيلي في جراند بارك حياة جدة،كما وأنها سلمت منصب رئيسة مجلس إدارة مركز صدى الحياة السعودي، هذا بالإضافة لعملها في مجال تقديم الأبحاث والاستشارات في المؤتمرات و ورش العمل الدولية كالأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان.

بسمه بنت سعود بن عبد العزيز

أشهر أقوال بسمة بنت سعود مع أنّ الكثيرين يرون أنّ المنطقة مقبلة على مرحلة تشاؤمية ومرحلة انتقالية ضبابية وليست واضحة، ولكنّني أرى أنّها مرحلة الانتقال السلمي والمبدع للحكم في المملكة العربية السعودية، والقيادات الشابة في كلّ الخليج، وأرى أننا مقبلون على مرحلة ذهبية وعصر جديد سيعمّ تأثيره الإيجابي على الأمة العربية من ناحية السياسات الخارجية والجانب الاقتصادي والإنمائي والاجتماعي، ومن جميع النواحي، إنني أرى أنها سوف تكون مرحلة استبشارية من بعد الثورات، وسيعود الأمل إلى الشعوب العربية بمستقبل جديد مشرق يجمعنا حول طاولة واحدة بدلاً من التفرّق في عدّة أماكن مظلمة. حياة بسمة بنت سعود الشخصية تزوجت الأميرة بسمة عام 1988 من شجاع بن نامي بن شاهين الشريف وهو من خارج الأسرة الحاكمة من المدينة المنورة وانجبت منه خمس أولاد هم (سعود،سارة،سماهر،سهود،أحمد) وتطلقا عام 2007 إثر خلافات عائليه لتعود بعدها لتعيش في لندن. حقائق سريعة عن بسمة بنت سعود قامت الأميرة بسمة بتصريح لافت بأنها تعرضت للابتزاز من قبل عصابة طلبت منها تحويل مبلغ 500 ألف دولار إلى حساب مصرفي في مصر بعد تهديدها بمقطع فيديو مدته أربعون ثانية تظهر فيه الأميرة وهي تدخن ودون غطاء على رأسها توجه قبلة للكاميرا ،حيث صرحت الأميرة أن هذه المواد قد تمت سرقتها من حاسبها الشخصي.

ومن تلك التوصيات قرار الرئيس الأمريكي أوباما في منتصف عام 2014 بتطبق قانون مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي ووضع قوانين خاصة بها، وقد رفضت هذه الفكرة عندما طرحتها سمو الأميرة بسمة في مركز البحوث التابع لجامعة يل في نيويورك عام 2011 وكان بين الحضور رؤساء مجلس إدارة شركات كل من قوقل وياهو ومايكروسوفت الالكترونية. كما تم اقتباس الكثير من فقرات مسار القانون الرابع [13] التي تختص بحقوق الانسان في بريطانيا عام 2012 بعد محاضرة سمو الأميرة المشهورة في جامعة كامبريدج [14] ، وقد لوحظ خلال شهر يولو 2015 قيام الحكومة البريطانية بفرض كل التوصيات التي قدمتها سمو الأميرة بسمة في مسار القانون الرابع خلال تواجدها في بريطانيا (2011/2014). مصادر [ عدل] وصلات خارجية [ عدل] الموقع الرسمي لبسمة بنت سعود الاميرة بسمة على تويتر الاميرة بسمة على فسيبوك الأميرة بسمة على انستجرام الأميرة بسمة على يوتيوب الأميرة بسمة على المدونة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود على مواقع التواصل الاجتماعي

  • بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود - ويكيبيديا
  • بسمه بنت سعودي
  • ما لا تعرفه عن بسمة بنت سعود .. من هي؟ سيرتها الذاتية، إنجازاتها وأقوالها، معلومات عنها
  • صور و مواصفات جالكسي اس 3 ميني Samsung Galaxy S3 Mini - المرسال
  • بسمه بنت سعود

بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود معلومات شخصية الميلاد 1 مارس 1964 (56 سنة) السعودية مواطنة السعودية الأب سعود بن عبد العزيز آل سعود عائلة آل سعود الحياة العملية المدرسة الأم جامعة بيروت العربية المهنة رائدة أعمال ، وصحفية المواقع الموقع الموقع الرسمي تعديل مصدري - تعديل أسلوب مخاطبة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود خطابات رسمية صاحبة السمو الملكي الأميرة أخرى سمو الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود ( 1 مارس 1964 -)، هي كاتبة وناشطة إعلامية سعودية [1] في مجال حقوق الانسان ولها رؤية خاصة بالشأن العربي وتفاعلاته مع الشأن الدولي من النواحي السياسية والاجتماعية والدينية، حيث ركزت جل وقتها وطاقاتها لتسليط الضوء على الأمور الاجتماعية وخلق فهم للتحديات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وسائر أنحاء اللبلاد العربية والعالم. وُلدت بسمة في الرياض، وهي المولود رقم 115 للملك سعود بن عبد العزيز آل سعود [2] ووالدتها هي الأميرة جميلة مرعي والتي ترجع أصولها إلى منطقة اللاذقية بسوريا. هي الأخت الصغرى لسبعة أشقاء يُعرفون بآل خالد نسبة للأخ الأكبر الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيس الحرس الوطني سابقا.

وقالت رويترز إن المكتب الإعلامي الحكومي لم يرد على طلب مكتوب من الوكالة للتعليق على تفاصيل قضية الأميرة. رويترز: لم يصدر تعليق رسمي على مناشدة الأميرة للملك وولي عهده (رويترز) ولم يصدر تعليق علني من مسؤولين سعوديين على المناشدة الحالية للأميرة، ولا المناشدة الأولى التي نشرتها على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي. وتعاني الأميرة من سلسلة مشاكل صحية، بما فيها مشاكل في القلب وهشاشة العظام ومشكلات في الجهاز الهضمي، حسب السجلات الصحية من عامي 2016 و2018. وقال قريبها إنها لم تتلق رعاية طبية كافية منذ عدة أشهر. أسباب الاحتجاز وأشارت أُسرة الأميرة -في نداء قدمته للأمم المتحدة في مارس/آذار- إلى أن سبب احتجازها "قد يكون دورها كناقدة مفوهة للانتهاكات في البلد، الذي ولدنا فيه، وكذلك.. من أجل الاستفسار عن الثروة المجمدة التي خلفها والدها". وكانت الأميرة تعتبر داعمة لولي العهد السابق محمد بن نايف آل سعود، حسب رأي أسرتها. وقال قريب بسمة ومحام أميركي للأميرة إنها قبل اعتقالها استأجرت طائرة لنقلها إلى سويسرا عبر تركيا من أجل تلقي العلاج. وقال المحامي الذي ساعدها في ترتيب الرحلة "تم بعد فوات الأوان إدراك أن وجود تركيا في خطة السفر جعل الموقف صعبا، وقد يوحي بأنها كانت تخطط للهروب".