نظام الجرائم الالكترونية السعودية

Monday, 30 November 2020

[٢] جرائم التّشهير ، بهدف تشويه سُمعة الأفراد. جرائم السبّ والشتم والقدح. المطاردة الإلكترونية: هي الجرائم المُتعلّقة بتعقّب أو مطاردة الأفراد عن طريق الوسائل الإلكترونيّة لغاية تعريضهم للمضايقات الشّخصية أو الإحراج العام أو السّرقة المالية، وتهديدهم بذلك؛ حيث يجمع مرتكبو هذه الجرائم معلوماتِ الضّحية الشخصية عبر مواقع الشّبكات الاجتماعي وغرف المحادثة وغيرها. [٤] مخاطر الجرائم الالكترونية يُؤدّي انتشار الجرائم الإلكترونية في المُجتمعات إلى الكثير من المخاطر والتهديدات، ومنها: المساس بالاقتصاد والأمن الوطني وتهديده. [٤] المساس بالعلاقات الأسرية وتشكيل الخلافات بين أفراد الأسرة ممّا يؤدّي إلى التفكك الأسري ، وذلك بسبب الكثير من النتائج التي تُسبّبها بعض أنواع الجرائم الإلكترونية كالتّشهير ببعض الأفراد ونشر الأخبار الكاذبة والإشاعات. [٤] خصائص الجرائم الإلكترونية للجرائم الإلكترونية عدّة خصائص، منها: [٥] صعوبة معرفة مرتكب الجريمة، إلّا باستخدام وسائل أمنيّة ذات تقنية عالية. صعوبة قياس الضّرر المُترتِّب عليها، كونه ضرراً يمسّ الكيانات المعنوية ذات القيم المعنوية أو القيم الماديّة أو كلاهما سويّةً.

السجن والغرامة لمخالفي قانون "الجرائم الإلكترونية"

  • مصنع للبيع في السعودية
  • الكلية التقنية بخميس مشيط بنات
  • برجراف عن المال سلاح ذو حدين بالانجليزي
  • نظام حجز الوحدات السكنية
  • برنامج نقل الملفات من الجهاز الى بطاقة sd
  • كيف تنقل التطبيقات من الآي-فون الى الآي-تيونز؟ - آي-فون إسلام
  • تحديث راوتر موبايلي 4g الابيض

[٢] تحملُ الجرائم الإلكترونيّة مُسمّياتٍ عدّة، منها: [٣] جرائم الكمبيوتر والإنترنت. جرائم أصحاب الياقات البيضاء (بالإنجليزية: white collar crime). الجرائم السايبيرية (بالإنجليزية: Cyper crime). جرائم التقنية العالية (بالإنجليزية: High Tech Crime). أنواع الجرائم الإلكترونية للجرائم الإلكترونية أنواعٌ كثيرةٌ، منها: [١] جرائمٌ إلكترونية ضدّ الأفراد: هي الجَرائم التي يتمّ الوصول فيها إلى الهويّة الإلكترونية للأفراد بطرقٍ غير مشروعة؛ كحسابات البريد الإلكتروني وكلمات السِّر التي تخصُّهم، وقد تصل إلى انتحالِ شخصيّاتهم وأخذ الملفّات والصّور المُهمّة من أجهزتهم، بهدفِ تهديدهم بها ليمتَثلوا لأوامرهم، وتُسمّى أيضاً بجرائم الإنترنت الشّخصية. جرائم إلكترونية ضدّ الحكومات: هي جرائمٌ تُهاجم المواقع الرّسمية للحكومات وأنظمة شبكاتها وتُركّز على تدمير البنى التحتيّة لهذه المواقع أو الأنظمة الشّبكية بشكلٍ كاملٍ، ويُسمّى الأشخاص المرتكبون لهذه الجريمة بالقراصنة، وغالباً ما تكون أهدافُهم سياسيّة. جرائم إلكترونية ضدّ الملكية: هي جرائمٌ تستهدف المؤسسات الشخصيّة والحكومية والخاصّة، وتهدف لإتلاف الوثائق المُهمّة أو البرامج الخاصة، وتتمُّ هذه الجرائم عن طريق نقل برامج ضارّة لأجهزة هذه المؤسسات باستخدام الكثير من الطُّرق كالرسائل الإلكترونية (بالإنجليزية:E-mail).

نظام الارشفة الالكترونية - برنامج فكرة لارشفة الملفات

وأشار الزيادي، إلى أن القانون الموحد لمكافحة الجرائم الإلكترونية، الذي اتخذته القمة الخليجية التي عقدت في البحرين ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وأقرته السعودية اليوم، سيحد من جرائم كثيرة اعتاد الكثيرون التساهل بها اعتقاداً منهم أن القضاء لا يطال فضاء الإنترنت. وحول حجم ومدى استخدام المنظمات الإرهابية والجماعات المسلحة والسياسية واعتمادها على الإنترنت وتقنية المعلومات، أكد الزيادي، أنها تعتمد كثيرا على تقنية المعلومات والانترنت، حيث إن تنظيم القاعدة استخدم الإنترنت في أعماله منذ بداية التسعينات، وهي بداية ظهور شبكة الإنترنت في المنطقة، وأنه توسع في الوقت الحالي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الحديثة، مؤكدا أن هناك دراسات وتقارير خاصة أثبتت أنه التنظيم الأكثر استخداما واعتمادا على تقنية المعلومات والإنترنت من بين المنظمات المسلحة.

نظام الجرائم الالكترونية السعودية

Much more than documents. Discover everything Scribd has to offer, including books and audiobooks from major publishers. Cancel anytime. 1 upvote 0 downvotes 1K views 8 pages Description: برنامج فكرة للأرشفة الإلكترونية هو أحد البرامج الرائدة في أرشفة الملفات والوثائق في الوطن العربي، وهو تطبيق ويندوز مع واجهة استخدام بسيطة وسهلة ليتناسب مع احتياجات الشركات والمؤسسات الأهلية والحكومية والخيرية والتي ترغب في الاحتفاظ بنسخ رقمية من الوثائق والمستندات الخاصة بها، وإضافة إلى ذلك ترتيب معاملات الصادر والوارد ، وتتبع المعاملات وإحالتها بين المستخدمين، وإتاحة معرفة سير المعاملات من خلال الرقم الخاص بالمعاملة، 1K views 1 upvote 0 downvotes Description: برنامج فكرة للأرشفة الإلكترونية هو أحد البرامج الرائدة في أرشفة الملفات والوثائق في الوطن العربي، وهو تطبيق ويندوز مع واجهة استخدام بسيطة وسهلة ليتناسب مع احتياجات الشركات والمؤسسات الأهلية … Full description Jump to Page You are on page 1 of 8 You're Reading a Free Preview Pages 5 to 7 are not shown in this preview.

[٣] سهولة الوقوع فيها؛ بسبب غياب الرّقابة الأمنية. سهولة إخفاء وطمس مَعالم الجريمة وآثارها والدّلائل التي تُدلّ على مرتكبها. هي أقلْ جهداً وعُنفاً جسديّاً من الجرائم التّقليدية. سلوكٌ غير أخلاقيّ في المجتمع. جريمةٌ لا تتقيّد بمكانٍ أو زمانٍ مُحدّدين. أهداف الجرائم الإلكترونية تهدفُ الجرائم الإلكترونية لجملةٍ من الغايات، منها: [٥] تحصيل مكسبٍ سياسيّ أو ماديّ أو معنويّ غير مشروع عبر تقنيات المعلومات كعمليّات تزوير بطاقات الائتمان، والاختراق، وتدمير المواقع على الإنترنت وسرقة الحسابات المالية. تحصيلُ معلوماتٍ ووثائق سريّة للمؤسسات والجهات الحكوميّة والمصرفية والشخصية لابتزازهم من خلالها. الوصول لمعلوماتٍ غير مُخوّل للعامّة الاطلاع عليها بشكلٍ غير مشروع، وسرقتها أوحذفها أوتعطيلها أو التعديل عليها لتحقيق مصالح مرتكب الجريمة. مكافحة الجرائم الإلكترونية تسعى الدّول والحكومات بشكلٍ جديّ للحدّ من الجَرائم الإلكترونيّة وآثارها عبر طُرقٍ كثيرة منها: [١] فرضُ سياساتٍ دوليّة وعقوباتٍ كبيرة على مُرتكبي هذه الجَرائم. تفعيل أحدث التقنيات والوسائل للكشفِ عن هويّة مُرتكبي الجرائم. نشر التّوعية في المُجتمعات حول الجرائم الإلكترونية ومَخاطرها، وتَعريف الأفراد بكيفيّة الحِفاظ على معلوماتهم وخصوصيّاتهم؛ كحساباتهم البنكية وبطاقاتهم الائتمانية.

أنواع الجرائم الإلكترونية - موضوع

ظهور الجرائم الإلكترونية احتلّ التقدّم في مجال المعلومات والاتّصالات جانباً كبيراً ومُهمّاً في حياة النّاس وتعاملاتهم؛ فصار الحاسوب أساس التّعامل بين الأشخاص والشّركات والمؤسسات، وقد ازداد التوجّه لاستخدام شبكات المعلومات الإلكترونيّة في الفترة الأخيرة بصِفَتها أداة اتّصال دولية في مُختلف مناحي الحياة، مُوفِّرةً بذلك الكثير من السّرعة والمسافات والجهد على الإنسان. إنّ الاستخدام الكبير لِلأنظمة التكنولوجية قاد إلى الكثير من المنافع والفوائد بجانب المشاكل والمَخاطر، وقدّم أصنافاً من الجرائم لم تكن مُتداولةً سابقاً، سُميّت بالجرائم الإلكترونية [١] ، فما هي الجرائم الإلكترونية؟ وما هي أنواعها؟ مفهوم الجرائم الإلكترونية تُعرّف الجرائم الإلكترونية (بالإنجليزية: Electronic crime or e-crime) بأنّها المُمارسات التي تُوقَع ضدّ فرد أو مجموعةٍ مع توفِّر باعثٍ إجراميّ بهدفِ التَّسبُّبِ بالأذى لسمعة الضحيّة عمداً، أو إلحاق الضَّرر النفسيّ والبدنيّ به سواءً أكان ذلك بأسلوبٍ مباشر أو غير مباشر بالاستعانة بشبكات الاتّصال الحديثة كالإنترنت وما تتبعها من أدوات كالبريد الإلكتروني وغرف المُحادثة، والهواتف المحمولة وما تتبعها من أدوات كرسائل الوسائط المُتعدّدة.

تفاصيل نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة: 1- يجب على المواقع الالكترونية أخذ التصاريح المباشرة من الحكومة و الموافقة الصريحة على تلك التعاملات الالكترونية ، و يجب ألا تتعارض تلك المعاملات الالكترونية مع سياسة المملكة. 2- يجب أن تكون المعاملات الالكترونية لها فوائدها التي تعود بالخير على المجتمع و الأفراد أنفسهم ، و لا بد أيضًا من كتابة كافة بيانات صاحب الموقع الالكتروني حتى تتمكن الجهات المختصة من التواصل معه في أي وقت. 3- لابد من مراعاة عدة أشياء عند المعاملات الالكترونية و هي على سبيل المثال مراعاة الطريقة التي تم تخزين المعلومات عن طريقها و يجب أن تكون مرنة بحيث يمكن إضافة أو حذف شئ منها ، و أيضًا يجب أن تكون محمية بشكل جيد حتى لا تتمكن أي جهة غير مرغوب فيها من تغيير شئ في تلك المعلومات ، كما يجب مراعاة تقديم كافة المعلومات بشكل صحيح عن المنشأ. 4- تقوم الوزارة بالإشراف على المعاملات الالكترونية و صحتها ، و النظر في تطويرها و التعديل عليها ، و تقوم الهيئة باصدار التراخيص اللازمة و رفع مشروعات الأنظمة و الموافقة على أي تعديل في تلك المعاملات الالكترونية ، و أيضًا تقوم الهيئة بالإشراف على تلك المعاملات لمتابعة مصدقيتها.

ضم 39 مادة.. تبدأ "بالأعمال الإرهابية" وتنتهي "بالإساءة الشخصية" آخر تحديث: الأربعاء 7 ذو القعدة 1434 هـ - 11 سبتمبر 2013 KSA 01:42 - GMT 22:42 تارخ النشر: الأربعاء 7 ذو القعدة 1434 هـ - 11 سبتمبر 2013 KSA 23:00 - GMT 20:00 كشف باحث سعودي مختص في شؤون الجماعات المسلحة، أن "القانون الموحد لمكافحة جرائم تقنية المعلومات لدول مجلس التعاون، الذي أقرته السعودية اليوم، سن تشريعات لكافة الجرائم المعلوماتية وحدد عقوبات تنوعت ما بين السجن والغرامة المالية". وقال الباحث في شؤون الجماعات المسلحة حمود الزيادي، خلال استضافته في برنامج نشرة "الرابعة" على قناة "العربية"، بعد اطلاعه على الوثيقة الرسمية للقانون المعلوماتي الموحد، إن القانون يضم 39 مادة قانونية تغطي كافة جرائم الإنترنت وتقنية المعلومات بدءاً باستخدامات الجماعات الإرهابية المسلحة وانتهاء بالإساءات الشخصية في الفضاء الإلكتروني. وأوضح الزيادي، أن القانون قدم بداية كل مادة، وصفا واضحا، لكل جريمة وعمل يتم من خلال شبكة الإنترنت من مواقع وشبكات على مستوى القرصنة المعلوماتية، والتعديات الإلكترونية والتطاول الديني، وأعمال الجماعات الإرهابية المسلحة والجماعات السياسية من تحريض وتخريب، إضافة إلى الإساءة بمفهومها الواسع عبر الإنترنت بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي، "تويتر" و"فيسبوك" و"يوتيوب" وغيرها، وحدد العقوبة القانونية لكل جريمة وفعل، اختلفت ما بين السجن والغرامة المالية أو كليهما.

أصبحنا في عصر التكنولوجيا هي السائدة و علينا مواكبة العصر لكن بحذر و تمعن ، فاستخدام التكنولوجيا كالهواتف و غيرها هو سلاح ذو حدين ، يمكن استخدامه في الأعمال الصالحة و مساعدة الغير و التطوير و التعلم ، و أيضًا يمكن استخدامه في الشر و أذية الغير ، و هذا ما أدركته المملكة بعينها الثاقبة و عملت على منعه ، و لذلك تم وضع بعض القوانين الصارمة الرادعة لمرتكبي الجرائم المعلوماتية ، و يتم تطبيق ذلك القانون على كل من تسول له نفسه محاولًا استخدام الهواتف ذات الكاميرات و غيرها من الأجهزة التكنولوجية الحديثة في التشهير بأحد أو المساس بأحد. أهداف نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة: 1- يهدف النظام إلى منع استخدام التعاملات الالكترونية بطريقة مسيئة أو القيام بالإحتيال على شخص آخر. 2- تطوير التعاملات الالكترونية و زيادة الثقة بها ، حتى تتمكن الحكومة من استخدامها في الإجراءات الحكومية ، و بالتالي العمل على إزالة العوائق الموضوعة أمام استخدام المواقع الالكترونية و زيادة الأمان عند استخدامها. 3- يهدف النظام إلى وضع قواعد محددة و معروفة لاستخدام التعاملات الالكترونية ، و مساعدة المواطنين على تطبيقها بكل سهولة و يسر.