كلية الطب جامعة الطائف

Tuesday, 1 December 2020

6-تقديم تعليم متميز لإعداد جيل له قدرة على استخدام التقنية الحديثة في مجال إدارة المعلومات ومعالجة البيانات. كلية الحاسبات وتقنية المعلومات مواكبة التقدم العالمي في مجال تكنولوجيا المعلومات دعما لمتخذي القرار. 1- تخريج كوادر قادرة على بناء أنظمة الحاسبات وتحليلها وتطويرها. 2- تقديم الاستشارات في مجالات علوم الحاسب ونظم المعلومات. 3- تنظيم الندوات وعقد المؤتمرات العلمية بهدف تعميق مفاهيم المعلومات والمعرفة. 4- تبادل الخبرات في مجالات علوم الحاسب ونظم المعلومات مع الهيئات والمؤسسات المناظرة. 5- إنشاء وحدات الأبحاث المتخصصة في أفرع نظم المعلومات وعلوم وهندسة الحاسبات. اقسام كلية الحاسبات وتقنية المعلومات: 1- هندسة الحاسب. 2- علوم الحاسب. 3- تقنية الحاسب. هندسة الحاسب: يهتم هذا التخصص في تجميع الأجهزة ومكونات البرامج لجعل إستعمال الحاسب بأفضل الخصائص يركز هذا التخصص على تكوين الهاردوير Hardware وكيفية عملة داخل الجهاز وكيفية التعامل مع المعالج Processor و الذاكرة Memory و الدائرة الكهربائية Electric circuit طلاب هندسة الحاسب يأخذون بعض الكورسات من تخصص Computer Science مثل البرمجة و قواعد البيانات وغيرها في بعض الجامعات هندسة الحاسب تدخل ظمن انظمة كلية الهندسة.

جامعة كربلاء كلية

3-الربط بين الشق النظري و التطبيقي في العملية التعليمية بالكلية. 4-سد حاجة سوق العمل السعودي من الكوادر النسائية المتخصصة. 5-تأهيل الطالبات لقيادة المجتمع المعرفي حسب تخصصات. 6-تأهيل الطالبات للاضطلاع بالدور التربوي الأمثل الواجب عليهن تجاه الأسرة والمجتمع. كلية العلوم تقديم برامج تعليمية متميزة في مجال العلوم الأساسية من خلال بيئة محفزة للتعليم والابتكار والبحث العلمي لإعداد كوادر وطنية مؤهلة وقادرة على المنافسة. كما تقوم الكلية ببناء شراكة مع مختلف القطاعات لتلبية احتياجات المجتمع والتنمية المستدامة… أقسام الكلية: 1- قسم الأحياء. 2- قسم التقنية الحيوية. 3- قسم الرياضيات. 4- قسم الفيزياء. 5- قسم الكيمياء. الهدف من كلية العلوم: 1-تقديم برامج دراسية متميزة في مجال العلوم الأساسية. 2-سد احتياجات سوق العمل من الكوادر الوطنية المدربة والمؤهلة. 3-دمج ثقافة الجودة الشاملة والتحسين المستمر في العملية التعليمية والبحثية. 4-دعم وتشجيعا الدراسات العليا والبحث العلمي لإيجاد حلول علمية لمشاكل المجتمع. 5-تدعيم التعاون بين الكلية والكليات المناظرة ومراكز البحث العلمي محلياً ودولياً. 6-توفير مصادر المعرفة والتكنولوجيا الحديثة لتنمية قدرات الطلاب في الابتكار والقيادة والتعلم الذاتي.

اقسام كلية الطب: 1- الاحياء الدقيقة. 2- التشريح. 3- النساء والولادة. 4- الأطفال. 5- الأدوية والاكلينكية 6- الجراحة. 7-علم الأمراض 8- التعليم الطبي. 9- صحة المجتمع 10- الباطنية. 11- الكيمياء الحيوية الطبية 12- وظائف الأعضاء. الهدف من دراسة الطب: 1-تقديم تعليم طبي يتسم بجودة عالية قادر على تخريج أطباء ذوى مستوي 2-مشرف ومعرفة علمية أساسية جيدة ومهارات طبية راقية للتعامل بكفاءة مع كافة التخصصات الطبية. 3-إعداد وتخريج الطبيب العام الممارس ذي الكفاءة العالية، المدرك لاحتياجات المجتمع الصحية، والقادر على متابعة التعلم، والملتزم بآداب الطب، وذلك بغية الإسهام في توفير الصحة بشقيها الوقائي والعلاجي لجميع المواطنين. 4-الارتقاء بمستوى المراحل الثلاث في التعليم الطبي على المستوى الطلابى وطلاب الدراسات العليا والتعليم الطبي المستمر مما يؤدى إلى إعداد برنامج طبي يمكن اعتماده على المستوى القومى والإقليمي والعالمي. 5-المساهمة في تطوير العلوم الطبية من خلال البحث العلمي والاتصال بالمجتمعات العلمية الطبية محليا وعالميا. 6-تفعيل دور الأبحاث الطبية والحيوية، و متابعة كل ما هو جديد في المعرفة والمهارات الطبية، علاوة على إلى التعليم الطبي المستمر، والذي من شأنه الإسهام في تقدم المعرفة الطبية وذلك من خلال عقد المؤتمرات والندوات ودورات التأهيل، والتدريب الطبي والأكاديمي المستمر.

7-استقطاب أعضاء هيئة التدريس المتميزين. كلية العلوم الإدارية والمالية: تتميز كلية العلوم الإدارية والمالية بتزويد المجتمع السعودي بالكفاءات والمؤهلة في المجالات الإدارية والمالية لتنمية الاقتصاد الوطني ولتلبية احتياجات المجتمع, كما تساهم في تطوير نفسها لمواجهة التحديات والمتغيرات الدولية والعالمية في المجالات المالية والإدارية علي هدي من الشريعة الإسلامية. أقسام كلية العلوم الإدارية والمالية: 1- قسم إدارة الأعمال. 2- قسم اقتصاديات وإدارة المشاريع. 3- قسم الأستثمار والتمويل. 4- قسم التسويق. 5- قسم المحاسبة. 6- نظم المعلومات الإدارية. 1-تزويد المجتمع بالكوادر البشرية من ذوي المهارات والتخصصات الإدارية والمالية. 2-تقديم خدمات للمجتمع من خلال تقديم الاستشارات العلمية والعملية وكذلك الأبحاث التطبيقية اللازمة لخدمة كافة القطاعات الاقتصادية في المجتمع. 3-دعم الروابط والعلاقات الثقافية مع المؤسسات التعليمية العربية والأجنبية بما يفيد تفعيل التعاون البناء. 4-دعم وتفعيل الروابط مع القطاع الخاص عن طريق تطوير مناهج الكلية بما يتماشى مع متطلبات العمل وكذلك تدريب الطلاب قبل التخرج. 5-الاهتمام بورش العمل وكذلك الدورات التدريبية للتعرف على الواقع العملي ولصقل المواهب والقدرات للطلاب.

أكدت عميدة كلية الطب بجامعة الطائف الدكتورة دلال نمنقاني، أن المملكة تعد الأولى على مستوى الدول العربية ودول الشرق الأوسط في تطبيق تقنيات «المحاكاة السريرية»، وتبني وتدعم هذه التقنيات الحديثة في التعليم والتدريب الطبي. واستعرضت الدكتورة نمنقاني، في تصريح لها، بمناسبة إطلاق برنامج مركز المهارات والمحاكاة السريرية في كلية الطب بالجامعة، تجربة جامعة الطائف في هذا المجال، مشيرة إلى أن المركز يختص بتدريس وتدريب وتقويم المهارات الإكلينيكية لطلاب كلية الطب والأطباء وطلبة الدراسات العليا الطبية في بيئة إكلينيكية واقعية، لضمان سلامة المرضى، وتوفير بيئة تعليمية آمنة ومحفزة للمتدربين عبر برامج المحاكاة، التي يمكنها أن توفر العديد من الحالات الطبية، وعمل السيناريوهات المشابهة للواقع الطبي، من طريق استخدام دمى المحاكاة للتدريب الإكلينيكي. وعدت المركز، أحد المراكز المتميزة والمختصة في تخطيط المهارات والمحاكاة السريرية وتطبيقها وتحسينها، ويوفر فرص التدريب والتعلم لطلاب الطب، وأطباء الامتياز، والأطباء المقيمين، وأعضاء هيئة التدريس، وكذلك توفير فرص التدريب والتعلم لغيرهم من الممارسين الصحيين مستقبلاً.

كلية العلوم جامعة

  • موقع كلية الهندسة جامعة الاسكندرية
  • جامعة النيلين كلية الاداب قسم علم النفس
  • كلية التمريض جامعة الازهر
  • كلية الطب جامعة الطائف
  • كلية اداب جامعة
  • جامعة كربلاء كلية
  • كلية العلوم جامعة كربلاء

وبينت أن المركز يتوافر على دمى محاكاة تعمل إلكترونياً ببرامج محاكاة عالية الدقة، لتدريب الطلاب والأطباء على مهارات عدة، تتضمن محاكاة بسيطة مثل تعلم تقنيات الحقن على طرف اصطناعي، ومحاكاة متوسطة مثل التدريب على الإنعاش الرئوي والقلبي، ومحاكاة عالية الدقة باستخدام دمى المحاكاة المبرمجة، التي تحاكي المريض الافتراضي وتعمل إلكترونياً. وتطرقت عميدة كلية الطب بجامعة الطائف إلى أبرز الخطط المستقبلية لمركز المهارات والمحاكاة السريرية، ومنها إنشاء «مستشفى افتراضي»، يضم غرف طوارئ، وعناية مركزة للكبار والمواليد والأطفال، وغرف للولادة، وأخرى للعمليات بكامل تجهيزاتها الطبية، إضافة إلى التخطيط لاستخدام تقنية الواقع الافتراضي، لتدعيم الجوانب العلمية والتجربة الإكلينيكية.

علوم الحاسب: يركز على كيفية بناء انظمة تتناسب مع مختلف المجالات في الحياة وايضاً يهتم بكيفية التراسل داخل الشبكات وحماية المعلومات وحماية التراسل بين الشبكات. تخصص علوم الحاسب دائما يركز على الانظمة والبيانت والأمان Software, Data, and Security سواء للشبكات او للمعلومات و كيفية انشاء Algorithms لحل مشاكل معينة. يركز علوم الحاسب على الرياضيات بشكل كبير فطلابه غالبا يدرسون 6 الي 8 كورسات في الرياضيات علوم الحاسب يقوم بحل المشاكل المعقدة بوضع حلول مناسبة باستخدام التحليل الرياضي والخوارزميات وباستخدام لغات برمجة وايضا يركز على كيفية حماية برنامج معين او شبكه معينه. تقنية المعلومات: تعد تقنية المعلومات هي دراسة، وتصميم، وتنظيم، وتطوير، ودعم وتسهيل المعلومات والبيانات التي تعتمد على أجهزة الحاسب الآلي. فهي تفاعل أجهزة الحاسب الألي مع الإنسان ومساعدته في كل مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية. لذلك أصبحت تقنية المعلومات محركا أساسياً للإنتاج والنمو الاقتصادي في كثير من البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية وايرلندا. كما أنها تساهم في تقدم الصناعة القائمة على المعرفة، مثل القطاع المالي والاتصالات والخدمات الصحية والتعليمية يعتبر هذا التخصص هو حلقة الوصل ما بين تخصص علوم الحاسب و المجال العملي للشركات فهو يقوم بفهم ودراسة المشاكل الموجوده في الأعمال ويقوم بطرح حلول تقنية لهذه المشكله.

مشرحة كلية الطب

تخطى إلى المحتوى.. نبذة بسيطة عن التخصصات في جامعة الطائف.. توضيح بسيط لتخصصات جامعة الطائف لمساعدة المستجدين في إختيار تخصصاتهم. كليةالطب بدأت الدراسة بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الطائف في العام 1426 – 1427. وقد وضعت الكلية خطط دراسية للتعليم الطبي الحديث تواكب المتغيرات والمستجدات العالمية في التعليم الطبي بما يضمن توفير مبادئ جودته، من خلال تبني أساليب تدريسية نوعية تعمل على تنمية قدرات طلاب الطب على استخدام أساليب التعليم الذاتي والاعتماد على النفس وتطبيق مناهج التفكير العلمي والتفكير النقدي والتحليل والاستنباط، مع مراعاة إعداد مناهج كليات الطب ودمج المفاهيم الحديثة مثل الارتقاء بالصحة، وتدريس الأخلاق الطبية ومهارات الاتصال الطبي وعلوم الطب المسند بالبراهين. تتم الدراسة بكلية الطب بجامعة الطائف بنظام المنهج المتكامل "فيما يسمى بالنظام الحلزوني – Spiral Curriculum"، وفيها يدرس الطالب المقررات الدراسية من خلال وحدات يتم دراستها على مدار عشر مستويات تبدأ من العام الدراسي الثاني حيث أن المستويين الأول والثاني عبارة عن دراسة تحضيرية، يتم من خلالها معرفة ودراسة العلوم الأساسية التي تعين الطالب وتمكنه من مواكبة ومواصلة الدراسة خلال المستويات المتقدمة.

يبدأ الطالب بدراسة المنهج الطبي عن طريق دراسة وحدات تسمى "Modules"، يتم تناولها من عدة أوجه وتخصصات طبية علمية متكاملة ومتداخلة، كلها تصب في ذات موضوع الوحدة الدراسية. ويحدد لدراسة كل وحدة عدد من الساعات المعتمدة كلٌ حسب عمق وكم المعلومات المتخصصة المتكاملة والمشاركة في الوحدة ذاتها والمطلوب معرفتها في هذا المستوى الدراسي، وتعتبر أيضاً من متطلباته، أو من متطلبات المستويات اللاحقة والمتقدمة. وتهدف المرحلة الأخيرة، من دراسة الطب في كل من الفرقتين الخامسة والسادسة "أي خلال المستويين الدراسيين الحادي عشر والثاني عشر"، إلى صقل موهبة طالب الطب البشرى في كيفية التشخيص والعلاج، بدراسة حالات فعلية في المستشفيات والعيادات الخارجية مع دراسة طب الطوارئ والإسعاف وطب الأسرة وطب المجتمع وطب النفسية العقلية وطب الأورام والجراحة التجميلية وجراحة العظام وجراحة المسالك البولية ليس فقط في قاعات التدريس، بل في جولات ميدانية في المستشفيات وذلك لإكساب الطلاب الخبرة على التعامل مع البيئة البشرية التي سيتم التعامل معها لاحقا بعد التخرج وذلك عن طريق مدارسة ومناقشة الحالات العملية مع أساتذة متخصصين ذوى خبرة في المجالات الطبية المختلفة ليس فقط في الحالات الإكلينيكية بل المتابعة الفعلية بمراحل الطب والتشخيص المختلفة.

وأفادت الدكتورة نمنقاني، أن المركز يتميز بدوره في تسهيل الممارسة الطبية المتطورة وفقاً لإدارة برنامج تطويري متكامل، وتنمية المهارات في بيئة منظمة وآمنة ومريحة دون تعريض المرضى للخطر, مبينة أن من الأمور التدريبية المفيدة التي يشملها التدريب بالمحاكاة، التدريب على مهارات التواصل، مثل إخطار أقرباء المرضى أو المرضى أنفسهم بأخبار سلبية، وذلك بواسطة تقنيات المحاكاة، أو أشخاصاً يلعبون دور المرضى، وهو أمر مفيد جداً بالنسبة للطلبة والأفراد الملتحقين بمساقات تدريبية تختص بهذا الشأن. وكشفت عن استعانة المركز بـ«المرضى القياسيين»، وهم أشخاص عاديون يتم تدريبهم على محاكاة مرضى بمواصفات مرض معين بشكل دقيق وصحيح، ومحاكاة التاريخ الطبي لمريض ما، والكشف الطبي والحالة النفسية للمريض، والخلفية الثقافية، ويوفرون بذلك بيئة آمنة ومنضبطة كي يمارس المتعلمون المهارات السريرية والمهارات الشخصية ومهارات التواصل، مضيفة: "نخطط لاستقطاب مرضى قياسيين ناطقين باللغتين العربية والإنجليزية وتدريبهم، والتعاقد معهم بعقود طويلة الأمد. ولفتت الدكتورة نمنقاني إلى تركيب أنظمة الرصد الرقمية السمعية والبصرية (الكاميرات والميكرفونات)، لتصوير وتسجيل خطوات الفحص وحديث المتدربين مع المرضى الافتراضين، عبر نظام إلكتروني متكامل لرصد وتقويم الاختبارات السريرية، يمكن إدارته من غرفة مركزية.