العناية الصحية بالاطفال

Monday, 30 November 2020
  1. المعلومات الصحية
  2. نماذج اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تمريض 2015
  3. العناية التمريضية
  4. سينيا السعادة التغطية الصحية

العناية بنظافة الأطفال الأطفال تماماً كغيرهم من الراشدين والبالغين يتضايق الأطفال إذا ما بقوا لفترة طويلة دون استحمام، ويتوجّب على الأمهات توفير الجو الدافئ للأطفال عند الاستحمام وإبعادهم عن كل مصادر الهواء البارد أثناء وبعد الاستحمام لتجنب إصابتهم بالبرد والمرض، كما يحتاج الأطفال إلى تغيير الحافظات حال اتّساخها لتجنّب إصابتهم بتسلّخ الجلد في منطقة الحفاظ، مع الحرص على بقاء ثيابهم نظيفة وتغيرها لهم في حال اتّساخها، وغسل اليدين والقدمين والأماكن المكشوفة من الجسم بعد اللعب في الخارج. العناية بنفسية الأطفال تفسر العديد من نظريات علم النفس العقد النفسية التي تظهر لدى البالغين بكونها ناتجة من التجارب السلبيّة التي تحدث مع الطفل خلال السنوات الأولى من حياته، ويتوجب على الوالدين هنا توفير الجو الأسريّ الصحيّ والسوي لأطفالهم، ممّا يساعدهم على النموّ بعيدين كلّ البعد عن التعرّض للصدمات والعقد النفسيّة التي قد تجعل منهم مضطربين نفسياً أو مجرمين شرسين، بالإضافة إلى تعبير الوالدين عن حبهم لأطفالهم بشكل متكرر من خلال القول والفعل، وإبقائهم لمشاكلهم الخاصة بعيدة عن أعين أطفالهم مع ضرورة حلها بشكل فوري وجذري قبل تفاقمها واستعصائها.

المعلومات الصحية

  • عناصر الرعاية الصحية الاولية
  • تعبير الرعاية الصحية
  • جودة الخدمات الصحية pdf
  • اصلاح ملفات الوورد 2007

نماذج اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تمريض 2015

الأطفال حديثي الولادة الأطفال حديثي الولادة هم الذين تتراوح أعمارهم من لحظة الولادة وحتى عمر الشهريّن، وحسب تعريف منظمة الصّحة العالمية للأطفال حديثي الولادة فهم الذين لم تتجاوز أعمارهم 28 يوم، وحسب مصادر أخرى فيمكن اعتبار الأطفال حديثي ولادة وذلك من يوم الولادة وحتى عمر السّنة، وبغض النّظر عن اختلاف التصنيفات، فما يهم هو تقديم الرّعاية المناسبة لهم، ينمو الأطفال ما بين الولادة وعمر السّنة بشكل سريع، فيتعلمون الابتسامة، الجلوس ويتعلمون شعور الثقة بمن يعتني بهم، وغالبًا ما تلفتهم الموسيقى والحركّة والألعاب، وتتضاعف أوزانهم ثلاث أضعاف وزن الولادة، ويجب متابعة نمو الطفل ومراجعة الطبيب المختص بين فترة وأخرى، وفي هذا المقال سيتم توضيح ما يهمّ الأمهات وكيفية العناية بالأطفال حديثي الولادة. [١] كيفية العنايّة بالأطفال حديثي الولادة قد يذهب الآباء خلال السنة الأولى لزيارة طبيب الأطفال بشكل متكرّر، وذلك لإجراء الفحوصات الروتينية والتأكد من أنّ صحة الطفل جيدة، وتمكن هذه الزيارات الآباء من طرح الأسئلة المهمة التي تدور حول التغذية وكيفية العناية بالأطفال حديثي الولادة، وأخذ التطعيمات اللازمة، وينصح بتغذية الأطفال بشكل صحيح وكافي، وخاصةً إذا كان لدى الطفل مشكلة في اكتساب الوزن فينصح الأطباء بعدم مرور فترات طويلة دون تغذية وحتى إن كان الطفل نائمًا، فيستحسن إيقاظه بلطف وإطعامه، ويؤكد على ذلك بشكل خاص خلال أول شهرين، وأما الرّضاعة الطبيعية فيجب أن تتم خلال كل ثلاث إلى أربع ساعات في النهار وكذلك تمتد إلى الليل، وهناك بعض الأمور التي ينصح بها في كيفية العناية بالأطفال حديثي الولادة ومنها ما يأتي: [٢] يجب وضع الرضيع على ظهره لمنع اختناقه بنومه على البطن أو الجنب، وذلك لأنه لا يستطيع التّدحرج أو اللف بنفسه حتى يبلغ شهره الرابع.

صحة الأطفال يبدأ الاهتمام بصحة الأطفال منذ التفكير في الرغبة بالحمل والولادة ، إذ إنّ جميع القرارات التي يتمّ اتخاذها في هذه المرحلة قد تنعكس على مدى صحة وسلامة الأطفال في المستقبل، كما يُعدّ الغذاء المتكامل واللياقة البدنيّة أحد أهمّ العوامل المؤثرة في صحة الأطفال، لذلك يجب الحرص على حصول الأطفال على كامل العناصر الغذائيّة اللازمة لنمو سليم ومتكامل، والانخراط في عدد من الأنشطة البدنيّة المختلفة، كما يجب الحرص على وقاية الأطفال من الأمراض من خلال معرفة أنواع المطاعيم اللازمة لحمايتهم، والحصول عليها في أوقاتها المناسبة، ولا تقتصر صحة الأطفال على الصحة الجسديّة فقط بل يجب الحرص على شعورهم بالأمان، والانخراط في المجمتع بشكلٍ سليم. [١] [٢] نصائح للحفاظ على صحة الأطفال هناك العديد من النصائح المختلفة التي يمكن اتّباعها للحفاظ على صحة وسلامة الأطفال، وفي ما يأتي بيان لبعض هذه النصائح: [٢] [٣] التخطيط لحمل صحيّ: كما تمّ ذكره سابقاً فإنّ القرارات التي يتمّ اتخاذها منذ التخطيط للحمل والولادة لها تأثير لاحق على درجة صحة الأطفال، لذلك يجب الحرص على تجنّب ممارسة بعض العادات التي قد تؤثر في صحة الطفل أثناء الحمل ، مثل تناول الكحول أو التدخين ، كما يجب الحرص على تناول المكملات الغذائيّة التي تحتوي على حمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic acid) للوقاية من حدوث بعض التشوهات لدى الجنين.

العناية التمريضية

الحفاظ على وجبة الإفطار: إنّ لوجبة الإفطار العديد من الفوائد على صحة الطفل، مثل رفع مستويات الطاقة، وتنشيط الدماغ، وتجنّب الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، حيثُ إنّ عدم تناول الأطفال لوجبة الإفطار يزيد من فرصة إصابتهم بالسُمنة، كما تساعد كميّة الألياف الكبيرة الموجودة في وجبة الإفطار على الوقاية من عدد من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكريّ ، وأمراض القلب. [٤] مطاعيم الأطفال يكتسب الأطفال المناعة ضد بعض أنواع الأمراض من الأم خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعيّة، وذلك بسبب انتقال بعض الأجسام المضادّة (بالإنجليزية: Antibodies) من الأم إلى الجنين أثناء الحمل عبر المشيمة، وعبر حليب الثدي ما بعد الولادة، ولكن تكون هذه المناعة مؤقتة إلى أن يتطور الجهاز المناعيّ للطفل والمناعة الخاصة به، ويجب الحرص على حصول الأطفال على المطاعيم المناسبة لأعمارهم للوقاية ضد العديد من أنواع الأمراض، لضمان الحفاظ على صحة الأطفال، ويقوم مبدأ عمل المطاعيم على إدخال الأجسام المسبّبة للمرض مثل الفيروسات أو البكتيريا الضعيفة أو الميتة، إذ إنّها غير قادرة على إحداث المرض، فيتعرّف الجهاز المناعيّ على هذه الأجسام ويقضي عليها، ممّا يسهّل عمليّة القضاء على الأجسام الحقيقيّة المسبّبة للمرض في حال دخولها إلى الجسم لاحقاً.

العناية بالأطفال على الرغم من صغر أعمارهم وبساطة احتياجاتهم ما بين الأكل واللعب والنوم، إلّا أنّ الأمهات والآباء يقضون ساعات طويلة من أيّامهم في العناية بأطفالهم ورعايتهم وتوفير احتياجاتهم الأساسيّة والثانويّة المختلفة ضمن جوٍ أسريٍ آمن وسوي، حيث يبدؤون بتكريس حياتهم لأطفالهم منذ بدء الحمل إلى أن يصل أطفالهم إلى سنّ البلوغ حيث يصبحون قادرين على العناية بأنفسهم وتحمل المسؤوليّة، مع ذلك لا تتوقّف عناية الآباء والأمهات عند هذه المرحلة بل يتحولون فيما بعد إلى أدوار المراقبين من بعيد والناصحين لأولادهم عند حاجتهم إلى النصيحة والإرشاد. طرق العناية بالأطفال العناية بتغذية الأطفال تعتبر العناية بتغذية الأطفال من الأولويّات الواجب على الأمهات والآباء الانتباه لها الحرص عليها وذلك من اليوم الأول لولادة الطفل وطوال فترة حياته، وذلك من خلال تفضيل الرضاعة الطبيعية للطفا عن الرضاعة الصناعية خلال الستّة أشهر الأولى من حياته، إلّا في الحالات التي لا تنتج فيها الأم كميات كافية من الحليب للطفل الرضيع، والبدء بإضافة الأطعمة والوجبات الطرية إلى نظامه الغذائي بعد الستّة أشهر الأولى، مع الحرص على تقديم جميع أنواع وأصناف الأكل للطفل خلال أوّل سنتين من حياته حتّى يعتاد الطفل عليها جميعها، وحتّى يتمكّن من الحصول على القيمة الغذائيّة الكاملة دون أي نقص.

سينيا السعادة التغطية الصحية

الرضاعة الطبيعيّة: يحتوي حليب الأم على جميع العناصر الغذائيّة الطبيعية التي يحتاجها الطفل، لذلك يجب الحرص على محاولة تغذية الطفل عبر الرضاعة الطبيعيّة قدر المستطاع، كما تساعد الرضاعة الطبيعيّة على تعزيز وتقوية العلاقة بين الأم وطفلها. توفير الغذاء الطبيعيّ: مع تقدم الطفل بالعُمُر وبدء تناوله للأطعمة الصلبة يجب الحرص على توفير الغذاء الصحي والمتكامل، وتجنّب الأطعمة المصنّعة المليئة بالسكريّات، والسعرات الحراريّة، والدهون غير الصحيّة، وتجدر الإشارة إلى أنّ حصول الأطفال على غذاء صحيّ متكامل يساعد على رفع مستويات الطاقة، وبناء عظام قوية، وبنية جسديّة قويّة، كما يساعد على محاربة الأمراض والمشاكل الصحيّة المختلفة، كما يجب الحرص على احتواء الوجبات الغذائيّة على جميع الفيتامينات الضروريّة لصحة الطفل، وفي حال عدم حصول الطفل على الكميّات المناسبة من هذه الفيتامينات من الطعام يمكن اللجوء لاستخدام بعض المكملات الغذائيّة وذلك بعد استشارة الطبيب. تحفيز نشاط الأطفال: يجب الحرص على تحفيز الأطفال على ممارسة الأنشطة البدنيّة والرياضيّة المختلفة بما لا يقلّ عن ساعة كاملة في اليوم الواحد، لما لها من تأثير كبير على صحة الأطفال وزيادة قوة العضلات والعظام لديهم، وبحسب مراكز مكافحة الأمراض واتقائها فإنّ نسبة الأطفال الذين يعانون من السُمنة قد ارتفعت بشكلٍ ملحوظ خلال الثلاثين سنة الماضية، لذلك فإنّ ممارسة التمارين الرياضيّة ضرورية لصحة الطفل، وتجدر الإشارة إلى أنّ ممارسة التمارين الرياضيّة والأنشطة البدنيّة المشتركة مع أفراد العائلة الآخرين له أثر جيد في تحفيز الطفل على النشاط والمشاركة، وأثر جيد على صحة الأهل أيضاً.

[٥] المراجع ↑ "Healthy Lifestyle Children's health",, 20-7-2016، Retrieved 2-8-2018. Edited. ^ أ ب "Children's Health Overview",, Retrieved 2-8-2018. Edited. ↑ "Parents: Tips for Raising Safe and Healthy Kids",, Retrieved 2-8-2018. Edited. ↑ Robin Madell, "10 Healthy Habits Parents Should Teach Their Kids" ،, Retrieved 2-8-2018. Edited. ↑ "Your Child's Immunizations",, Retrieved 2-8-2018. Edited.

الطفل حديث الولادة بحاجة دائمة إلى رعاية واهتمام يفوقان غيره من الأطفال، خاصةً إذا كانت الأم حديثة العهد بالإنجاب وكان هو طفلها الأول، فمن الطبيعي أن تجد بعض الصعوبة في التعامل معه والاعتناء به؛ لأنها سوف تتحمَّل الكثير من الأعباء التي تشعر أنها صعبة في بداية مشوارها في تربية طفلها الوليد. ورعاية الطفل حديث الولادة ليست بالأمر السهل؛ لأن الأم عليها أن تتحمل مهام الرضاعة والتربية والنظافة والرعاية الصحية، والعديد من الأمور التي أسهبت في الحديث عنها أخصائية التثقيف الصحي في قسم الأطفال حديثي الولادة، نورة الحقباني.. ونشرحها لك -عزيزتي الأم- تفصيلاً في السطور التالية: الرضاعة للطفل حديث الولادة: 1. عليكِ إرضاعُ طفلك حليبًا طبيعيًّا من 8 إلى 12 مرة في اليوم. 2. في حال قدَّمتِ لطفلك الحليب الصناعي، حاولي أن تقدمي له الكمية التي تتلاءم مع عمره. 3. حاولي دائمًا مساعدة طفلك على التجشؤ بعد كل جلسة رضاعة؛ لمنع احتباس الغازات لديه. أسباب بكاء الطفل حديث الولادة: 1. من الممكن أن يكون بكاء الطفل لمجرد تغيُّر الوقت والعادات والأجواء حوله، وهذا أمر طبيعي فلا داعي للقلق. 2. بكاء الطفل حديث الولادة بكل تأكيد سيكون بسبب الغازات وتغيير نوعية الطعام التي استقبلها حديثًا.

في أثناء هذه الزيارات، يقوم الطبيب بإرشاد الأهل حول إجراءات الأمان المناسبة الواجب اتخاذها مع الطفل. تنطبق إرشادات السلامة التالية على الأطفال الرضع اعتبارًا من سن الولادة وحتى سن 12 شهرًا: استخدام مقعد سيارة ذو اتجاه خلفي. ضبط سخان المياه على درجة حرارة 49 مئوية أو أقل. وقاية الطفل من السقوط من على طاولة تبديل الحفاضات أو من على السلالم. وضع الطفل على ظهره عند النوم، واستخدام مرتبة قاسية، وعدم مشاركة السرير مع الأهل، وعدم وضع الوسائد، أو الواقيات الإسفنجية، أو الدمى القماشية، أو الأغطية في سرير الطفل. عدم تقديم أغذية أو أجسام للطفل يمكن أن يختنق بها أو يستنشقها. تجنب استخدام الأجهزة المساعدة على المشي. تركيب أقفال أمان على الخزائن ومقابس الكهرباء. مراقبة الطفل جيدًا في أثناء وجوده في الحمام أو بالقرب من المسابح أو عندما ببدأ بتعلم المشي. بالنسبة للأطفال الرضع، تٌُقدم توصيات التغذية بناءً على عمر الطفل. يمكن للطبيب أن يشرح للأهل فوائد الإرضاع الطبيعي على الرضاعة بالزجاجة، ويقدم لهم بعض النصائح حول تقديم الأغذية الصلبة للطفل (انظر لمحَة عن تغذيَة المواليد الجُدُد والرضع). ينبغي على الأهل توفير بيئة آمنة للطفل يمكنه التجول والاستكشاف فيها بحرية.