تخصصات هندسة الميكاترونيك

Monday, 30 November 2020
  1. كتاب هندسة

الميكاترونيكس فرع متعدد التخصصات، يجمع بين الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية وهندسة الحاسوب. والهدف من هذه الدرجة العلمية التي تمنحها الجامعة الكندية دبي هو توسيع معرفتك العملية في الهندسة، لتتضمن الإلكترونيات التطبيقية، وبرمجة التحكم بالأشياء فائقة الدقة والصغر. سوف يتم تعريفك على الأمور التي تؤثر على تصميم منظومات الميكاترونيكس. وكمثال على ذلك الروبوت الصناعي. هذا البرنامج يلبي طموحاتك، إذا كان لديك اهتمام بالميكاترونيكس ومنهج تعلّم تجريبي يوفر لك خبرة عملية من الواقع من خلال تصميم المنتجات التي تعتمد في عملها على دمج الأنظمة الميكانيكية والإلكترونية. مزايا البرنامج يتم تعريف طلبة الميكاترونيكس في الجامعة الكندية دبي بمجموعة متنوعة من التخصصات، وبالتالي تأهيلهم بشكل جيد للتفوق في مجموعة واسعة من المجالات - تشمل الهندسة الكهربائية والميكانيكية – وسيكون لديهم الإمكانيات للوصول بسرعة إلى المناصب الإدارية. وقد أصبحت المهارات المكتسبة لخريجي الميكاترونيكس عالية القيمة بشكل متزايد لدى أرباب العمل في العديد من المجالات. ونظراً لأن دولة الإمارات العربية المتحدة تدرك الحاجة لتنويع مصادر الدخل وعدم الاكتفاء بقطاع النفط والغاز، فقد اختارت أن تستثمر بكثافة في بناء اقتصاد المعرفة بالاعتماد على التقدم التكنولوجي والإبداع، وهذا يشمل الاستثمار في تكنولوجيا الروبوتات.

كتاب هندسة

ان هندسة الميكاترونكس ليست مجالاً واحداً من التخصص وانما هي مزج التكنولوجيا ‏والتقنيات معاً لتأخذ الدور الاكثر اهمية في عملية تطوير الصناعة. ولذلك تعرف هندسة ‏الميكاترونكس بأنها ذلك التخصص الذي يقوم على الدمج الدؤوب والمتواصل للميكانيكا ‏والالكترونيات وأنظمة التحكم والحاسوب بحيث تأخذ عملية الدمج لهذه المجالات شكلها الافقي ‏والعمودي خلال كافة مراحل التعليم ويظهر ذلك جلياً في مراحل التصميم والتصنيع وبما ان ‏هندسة الميكاترونكس تمثل دمج التكنولوجيا الحديثة والتقنيات معاً لتأخذ دورها المهم في ‏خدمة وتطوير الصناعة فهي تتلائم جيداً مع احتياجات سوق العمل المحلية والاقليمية ‏والعالمية. وتقوم هندسة الميكاترونكس على الدمج الافقي والعمودي لأركانها الأربعة ( ‏الميكانيكا والالكترونيات وأنظمة التحكم والحاسوب). اما مجالات العمل فهي كثيرة نذكر منها ‏الأتمتة الصناعية والطيران والطب ( الاجهزة الطبية) والتصوير الإشعاعي والانظمة الدفاعية ‏والمنتجات المستهلكة والتصنيع وتشغيل المعادن. ولأهمية هذا التخصص ودوره في كافة ‏مجالات الحياه قامت كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية بتأسيس برنامج هندسة ‏الميكاترونكس في العام الجامعي 2008-2007‏.

  • مشروع هندسة
  • هندسة كهرباء
  • العاب هندسة
  • دراسة هندسة
  • موقع تطبيقك لتحميل العاب وتطبيقات الاندرويد مهكرة : dosproxy
  • هندسة البرمجيات ppt
  • تخصصات هندسة الميكاترونيك بوك
  • برنامج هندسة
  • تخصصات هندسة الميكاترونيك
  • هندسة الاستدامة
  • تحويل من اوتوكاد الى pdf

المُحتوى العلمي [ عدل] يدرس طلاب الميكاترونيكس موادًا دراسية من تخصصات الهندسة الميكانيكية و الكهربائية و الحاسوب و التحكم و القياس، و يتم التركيز بشكل اكبر على ربط الحركات الميكانيكية (Actuators) لأنظمة التحكم(Controllers) و القياس(Sensors). المواد التي يتم دراستها في هندسة الميكاترونكس: رياضيات و فيزياء (Calculas and Physics) دوائر كهربائية (Circuits) إلكترونيات (Electronics) مجسات او مستشعرات (Sensor and Transducer) آلات كهربائية (Electrical Machines) نظم تحكم الي و تحكم رقمي (Control system and Digital control) معالجة الإشارات و الصور الرقمية (DSP and DIP) أنظمة الحركة الميكانيكية (Static and Dynamic systems) نظرية آلات ميكانيكية (Theory of machine) علوم المواد (Stringth and Material) التصميم الميكانيكي (Mechanical Design) الموائع و الحراريات (Fluid and Heat systems) أنظمة ضغط السوائل و الغازات (Hydrolic and pneumatic systems) المحاكاة و الموائمة (Simulation and Modelling) لغات برمجة ( c++, matlab, assimbly, ladder, G code and C code) متحكمات دقيقة (Microcontroller) متحكمات منطقية مبرمجة (Programmable Logic Controller - PLC) متحكمات نظم الزمن الحقيقي (Real Time system) آلات صناعية مبرمجة (CNC machines) أنظمة الروبوت أو الروبوط (Robotics) ذكاء صناعي (Artificial Intelligence - AI) تصميم أنظمة متكاملة ( Mechatronics Design) تطبيقاتها [ عدل] من تطبيقات هندسة الميكاترونكس: ( PLC) أجهزة التحكم المنطقي القابل للبرمجة قالب:إنج.

المنظومات الميكاترونية تدعى أحيانا بالأجهزة الذكية، لأنها يفترض ان تحاكي طريقة التفكير البشرية. اليوم، دخلت الميكاترونكس إلى كل الأجهزة تقريبا. فهي ليست مختصة بالروبوتات أو المصانع فقط. مثلا نجدها في الطيار الالي ونجد هذا واضحا في طيارة ايرباص Air Bus A380 الجديدة، إن الميكاترونيكس هي المستقبل بعينه، وهي كما قال دافور هاروفات متخصص فني في معمل فورد للبحوث: "إن الميكاترونيكس هي خليط من التكنولوجيا والأساليب، فهما يساعدانا في الحصول على منتج أفضل"، كما في بخاخ السيارة الإلكتروني (electronic fuel injection system)، ومكابح الـ ABS في السيارات في الأدوات المنزلية كالغسالة الاوتوماتيكيه وحتى بعض ألعاب الأطفال. الوصف [ عدل] يُوّحد مهندسُ الميكاترونيكس مبادئ الميكانيكا والإلكترونيات والحوسبة لإنشاء نظام أبسط وأكثر اقتصادا وموثوق بها. وتتركز الميكاترونيك في الميكانيكا والإلكترونيات، والحوسبة، هندسة التحكم، هندسة الجزيئية (من نانوكيميائي والبيولوجيا)، والهندسة الضوئية، والتي، جنبا إلى جنب، وجعل من الممكن توليد أبسط والنظم وأكثر اقتصادا موثوقة وتنوعا. وحقيبة سفر "الميكاترونيك" التي صيغت من قبل موري تيتسورو، وكبار المهندسين من ياسكاوا الشركة اليابانية في عام 1969.

305 MEC الاهتزازات الميكانيكية MTH-220, COM-311 دوائر التحكم الكهربائية والهوائية والهيدروليكية هندسة الميكاترونكس ENG 301, ELC 323 320 التدريب العملي التخصصي اجتياز 90 ساعة دراسية معتمدة+معدل تراكمي 2. 0 أو أكثر 2 323 ELC الأجهزة والقياسات 400 مشروع التخرج -1 اجتياز 100 ساعة دراسية معتمدة 401 مشروع التخرج -2 ENG 400 الأنظمة الذكية SWS 316, MTH 130 412 أجهزة الاستشعار والمحركات ELC 323 421 علم الروبوتات MEC 310, MEC 412, MEC 411 422 تصميم أنظمة الميكاترونيك MEC 310, MEC 412 413 التشغيل الآلي الصناعي MEC 310 427 التصنيع المتكامل للكمبيوتر (CIM) MEC 413 المساقات الاختيارية (6 ساعات معتمدة) يتوجب على كل طالب أن يجتاز بنجاح مساقين من القائمة التالية. إلكترونيات الطاقة ENG-301 330 ميكروكنترولر والأنظمة المدمجة NET-112, ENG-301 تصميم النظام الرقمي NET-112 425 إدارة الإنتاج للمهندسين BUS-310, MEC-411 426 الميكانيكا السائلة MEC-412 3