ان في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار والفلك

Monday, 30 November 2020

تفسير الميسر إن في خلق السماوات بارتفاعها واتساعها، والأرض بجبالها وسهولها وبحارها، وفي اختلاف الليل والنهار من الطول والقصر، والظلمة والنور، وتعاقبهما بأن يخلف كل منهما الآخر، وفي السفن الجارية في البحار، التي تحمل ما ينفع الناس، وما أنزل الله من السماء من ماء المطر، فأحيا به الأرض، فصارت مخضرَّة ذات بهجة بعد أن كانت يابسة لا نبات فيها، وما نشره الله فيها من كل ما دبَّ على وجه الأرض، وما أنعم به عليكم من تقليب الرياح وتوجيهها، والسحاب المسيَّر بين السماء والأرض -إن في كل الدلائل السابقة لآياتٍ على وحدانية الله، وجليل نعمه، لقوم يعقلون مواضع الحجج، ويفهمون أدلته سبحانه على وحدانيته، واستحقاقه وحده للعبادة.

إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك

تفسير: (إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار...)

إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ (190) قال الطبراني: حدثنا الحسن بن إسحاق التستري ، حدثنا يحيى الحماني ، حدثنا يعقوب القمي ، عن جعفر بن أبي المغيرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال: أتت قريش اليهود فقالوا: بم جاءكم موسى ؟ قالوا: عصاه ويده بيضاء للناظرين. وأتوا النصارى فقالوا: كيف كان عيسى ؟ قالوا: كان يبرئ الأكمه والأبرص ويحيي الموتى: فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: ادع لنا ربك يجعل لنا الصفا ذهبا. فدعا ربه ، فنزلت هذه الآية: ( إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب) فليتفكروا فيها. وهذا مشكل ، فإن هذه الآية مدنية. وسؤالهم أن يكون الصفا ذهبا كان بمكة. والله أعلم. ومعنى الآية أنه يقول تعالى: ( إن في خلق السماوات والأرض) أي: هذه في ارتفاعها واتساعها ، وهذه في انخفاضها وكثافتها واتضاعها وما فيهما من الآيات المشاهدة العظيمة من كواكب سيارات ، وثوابت وبحار ، وجبال وقفار وأشجار ونبات وزروع وثمار ، وحيوان ومعادن ومنافع ، مختلفة الألوان والطعوم والروائح والخواص ( واختلاف الليل والنهار) أي: تعاقبهما وتقارضهما الطول والقصر ، فتارة يطول هذا ويقصر هذا ، ثم يعتدلان ، ثم يأخذ هذا من هذا فيطول الذي كان قصيرا ، ويقصر الذي كان طويلا وكل ذلك تقدير العزيز الحكيم ، ولهذا قال: ( لأولي الألباب) أي العقول التامة الذكية التي تدرك الأشياء بحقائقها على جلياتها ، وليسوا كالصم البكم الذين لا يعقلون الذين قال الله [ تعالى] فيهم: ( وكأين من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون) [ يوسف: 105 ، 106].

تفسير القرآن الكريم

ايات القران التي تتكلم عن: ايات كونيه

  • طابعات HP - تثبيت برنامج تشغيل الطباعة البديلة في نظام التشغيل Windows 7 لطريقة التوصيل بكابل USB | دعم عملاء ®HP
  • شقق للبيع بالاسكندرية 01021212547Apartments for sale in Alexandria : alemad4home
  • الملابس الشعبية السعودية
  • خريطة الليل والنهار

وقال الحسن البصري: " تفكر ساعة خير من قيام ليلة". وقال الفخر الرازي: "دلائل التوحيد محصورة في قسمين: دلائل الآفاق ، ودلائل الأنفس. ولا شك أن دلائل الآفاق أجل وأعظم ". " رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ": أي ما خلقت هذا عبثا بل بالحق لنجزي المحسن بالحسنى ونجزي الذين أساؤوا بمثل ما عملوا " سبحانك " اي ان تخلق شيئا باطلا. " فقنا عذاب النار ": أي قنا يارب من عذا النار بقوتك وحولك ودلنا على الخير لنعمله ووفقنا لندخل جنة نعيمك وابعدنا عن نار الاخره يارب.